وحدة الرنين المغناطيسى

لتصوير بواسطة الرنين المغناطيسى هو أحدث أسلوب فى مجال التصوير الطبى يعتمد على رصد حركة البروتونات فى ذرات الجسم بعد تعرضها لمجال مغناطيسى قوي، الأمر الذى ينتج عنه صورة تمكن الطبيب من التمييز والتفرقة بين الأنسجة السليمة والمريضة وبالتالى الوصول إلى تشخيص صائب بترتب عليه علاج سليم.
يستخدم الرنين المغناطيسى فى تصوير اجزاء الجهاز العصبى مثل المخ، والغدة النخامية، قاع الجمجمة، النخاع الشوكى، كذلك فى تصوير العمود الفقرى والغضاريف، والمفاصل مثل الركبة والكتف بالإضافة الى الكبد والجهاز البولى وكذلك الأوعية الدموية ألخ.

تعريف الجهاز

يتكون الجهاز من مغناطيس مجوف كما هو موضح فى الصورة، يدخل المريض الجهاز من مغناطيس مجوف كما هو موضح فى الصورة، يدخل المريض الجهاز بواسطة سرير متحرك، والجهاز مزود بميكروفون صغير يمكن المريض من محادثة الطبيب فى أى وقت.
يعتبر جهاز الرنين المغناطيسى آمنا الى اقصى حد ولا تصدر منه اى اشعة سينية، المطلوب فقط من أى مريض الإسترخاء الكامل والإمتناع عن الحركة. عند تشغيل الجهاز يصدر عنه صوت يشبه الطرق على الباب يتنوع ايقاعة خلال مدة إجراء الفحص.
يوجد حاليا بالمركز جهازين للتصوير بالرنين المغناطيسي احدهما من النوع المفتوح كما هو موضح بصورة الغلاف والذى يسمح باجراء جميع الفحوصات المختلفة وهو خاص بالمرضي الذى يعانون الخوف من الأماكن الضيقة (austrophobia ).

ماهى التجهيزات اللازمة قبل إجراء الفحص؟

لا يوجد اي تجهيزات إلا انه يجب مراعاة المحاذير المذكورة ادناه ويمكنك تناول طعامك ودوائك بصورة عادية.
:عند وصولك الى المركز سوف يتم الإستفسار عن بعض الأمور بغرض الإعداد الجيد للفحص وتشمل الأتى
وزن الجسم-
هل تسطيع أن ترقد ثابتا لمدة تتراوح بين 15 الى 40 دقيقة؟-
بالنسبة للسيدات هل هناك حمل؟-
هل توجد قطع معدنية مثبتة بالجسم مثل مسامير أو شرائح تثبيت العظام أو كبارى الأسنان أو ما شابه ذلك؟-

:محاذير استخدام الرنين المغناطيسى

(محاذير مطلقة (ممنوع منعا باتا اجراء الفحص

المرضى المثبت لهم أجهزة تنظيم ضربات القلب-
المرضى المعالجين بأجهزة التنفس الصناعي-
المرضى المثبت لهم شرائح معدنية في الرأس-

محاذير نسبية

الاصابات الشديدة التى يتعذر معها الاستمرار فى وضع ثابت أثناء فترة الفحص-
حالات الأمراض العصبية المصحوبة بحركات لا ارادية –
المرضى المثبت بأجسامهم اجزاء معدنية تتأثر بالمجال المغناطيسي مثل مسامير والواح تثبيت المفاصل، وكبارى الأسنان ولا تعتبر هذه الأجزاءات تأثير على الفحص اذا جرى فى غير مكان وجود الجسم المعدنى

ماهى المدة التى يستغرقها اجراء الفحص؟

يستغير اجراء الفحص لأى جزء من اجزاء الجسم فيما بين 15 دقيقة و 40 دقيقة فى الغالبية العظمة من الحالات ومطلوب من المريض أثناء هذه الفترة أن يكون فى حالة ثبات لان حركة مفاجئة أو مستمرة تؤدى إلى ظهور صورة ذات نوعية رديئة بالتالى الى فشل الفحص فى تحقيق الغرض منه وفى هذه الحالة يلزم تخدير المريض حتى يمكن اجراء الفحص له

موعد وصول المريض الى وحدة الرنين المغناطيسي

يرجى حضور المريض قبل الموعد المحدد لإجراء الفحص بـ 15 إلى 20 دقيقة وذلك لإعداد المريض للفحص.
الالتزام بالموعد المحدد هام جدا لأن أى تأخير قد يترتب عليه تحديد موعد جديد للفحص وفى حالة عدم القدرة على الحضور لاي سبب يرجى الاتصال تليفونيا بإستقبال المركز والإعتذار وذلك قبل الفحص بثلاث ساعات على الاقل والا ستضطر ادارة المركز أسفة الى خصم ما يعادل 10% من قيمة الفحص الإجمالية

هل يتم حقن المريض بأى عقاقير عند اجراء الفحص؟

 نعم فى بعض الحالات المرضية التى يستلزم فيها اعادة فحص جزء بدقة وتمعن أكثر وللمرضى الذين سبق إجراء عمليات جراحية لهم في نفس المكان المطلوب إجراء الفحص عليه، ويمثل ذلك نسبة عالية من حالات فحص المخ وحالات فحص العمود الفقرى والمفاصل اما جميع حالات الكبد فيتم حقنها.
العقار الذى يتم حقنه هو ( الجاردولينيوم ) وهى مادة ليست لها اثار جانبية تذكر

اين تحجز؟ واين يتم الفحص؟

يتم تحديد موعد اجراء الفحص بقسم الاستقبال أو تليفونيا بواسطة الطبيب المعالج بشرط أن يتم تأكيد الموعد بسداد نسبة من قيمته خلال 24 ساعة من الحجز تليفونيا.
يجرى الفحص بالمركز الرئيسى والفرع ويتم الإحتفاظ بالأشياء الثمينة والمعدنية ، كروت الإئتمان، الساعات الرقمية فى صندوق مخصص لذلك بغرفة الملابس ويتم غلقة وتسليم المفتاح الخاص به الى أحد المرافقين للمريض ويفضل الذهاب إلى دورة المياه قبل الفحص مباشرة نظرا للمدة التى يستغرقها اجراء الفحص. كما يمنع لبس ملابس بها أجزاء معدنيه عند عمل فحوصات الرنين المعناطيسى والأشعه المقطعيه والأشعه العاديه

متى تسلم الأفلام والتقرير؟

يتم التسليم بقسم الإستقبال فى اليوم التالى لإجراء الفحص الا اذا رأى الطبيب ان الأمر طارئ ويستدعى التسليم فى نفس اليوم